المؤتمر الاقتصادى.. 4 محاور لتنمية قدرات الشباب لجذب كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات

المؤتمر الاقتصادى.. 4 محاور لتنمية قدرات الشباب لجذب كبرى شركات تكنولوجيا المعلومات

تؤمن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بأهمية توفير الموارد البشرية المدربة والمؤهلة للعمل في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عالية التقنيـة؛ لأن العامل المؤهل للعمل في هذه الصناعة يجب أن يتمتع بالقدر الكافي من العلم والخبرة العملية ليكون منتجًا، مما يتطلب الكثير من الاستثمار في تدريب وصقل هذا النوع من العاملين.

وناقش المؤتمر الاقتصادى – مصر 2022، جلسة بعنوان “نحو خارطة طريق لتعظيم الصادرات عالية التقنية، وتأتى هذه الورقة بتحديد خارطة طريق لنمو صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عالية التقنية ذات القيمة المضافة عالية التقنية في مصر، واقتراح الحلول اللازمة لمضاعفة حجم هذه الصناعة بصورة مطردة لتكون قاطرة النمو الاقتصادى والتنمية المستدامة في مصر.

وفي سبيل تحقيق ذلك، أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، برنامج للتدريب وتأهيل الكوادر الذين تتوافر فيهم الشروط المطلوبة بسرعة كبيرة وجودة عالية وبإشراف خبراء من الصناعة لتحقيق زيادة فى صادرات عالية التقنية، ويتبنى البرنامج الآليات الآتية:

1- إنشاء أكاديميات ومراكز تدريب بالمحافظات (القاهرة الكبرى، الإسكندرية، الصعيد، الدلتا) مجهزة بالمعامل اللازمة والإنترنت فائق السرعة لتكون معدة لاستضافة المتدربين من أنحاء الجمهورية.

ويفضل بأن تكون بمباني قائمة بالفعل حتى يتسنى بداية العمل على وجه السرعة وأن تكون قريبة من التجمعات السكنية والجامعات، كذلك يمكن إنشاء بعض مراكز التدريب داخل الجامعات الكبرى لتغطية نفقات التدريب، ودفع حافز للمتدرب لضمان تغطية مصاريفه الشخصية والإقامة خلال فترة التدريب.

2- التعاقد مع شركات عالمية متخصصة ولديها الخبرات التدريبية وأحدث البرمجيات العالمية في هذا المجال لتكون الشريك في عملية التدريب داخل الأكاديميات للوصول إلى التدريب بمقاييس عالمية.

3- الاستعانة بشركات محلية متخصصة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات عالية التقنية للمشاركة في التدريب العملي للخريجين داخل الشركات (Internship) مقابل حوافز مادية للشركات لتغطية نفقات التدريب.

 

4- دفع حافز للمتدرب لضمان تغطية مصاريفه الشخصية والإقامة خلال فترة التدريب.

 

ويسهم هذا البرنامج زيادة معدلات تدريب وتأهيل العاملين في تلك المجالات بدرجة أعلى بكثير من المعدلات السابقة، إذ أن الأعداد الحالية لا تفي باحتياجات نمو الشركات الحالية فضلًا عن احتياجات الشركات الأجنبية التي تطمح مصر في اجتذابها.

 

 

 

 

الذهب يتراجع عن ذروة 3 أشهر مع انحسار المخاوف بشأن انفجار بولندا
اخبار

الذهب يتراجع عن ذروة 3 أشهر مع انحسار المخاوف بشأن انفجار بولندا

تراجعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر سجلته في الجلسة السابقة، إذ يبدو أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن هدأت مخاوف المستثمرين بشأن انفجار حدث في بولندا. هبط الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1772.95 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0714 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 15 أغسطس […]

Read More
ولي العهد السعودي: نأمل أن تعزز قرارات قمة الـ20 معدلات النمو الاقتصادي العالمي
اخبار

ولي العهد السعودي: نأمل أن تعزز قرارات قمة الـ20 معدلات النمو الاقتصادي العالمي

أعرب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن آماله بأن تعزز قرارات قمة العشرين معدلات النمو الاقتصادي العالمي. وفي بيانها الختامي، قال زعماء مجموعة العشرين اليوم الأربعاء إن البنوك المركزية في اقتصاداتهم الكبرى ستواصل تقييم وتيرة تشديد السياسة النقدية، مع مراعاة الحاجة إلى الحد من “التداعيات عبر الدول”، وفقا لما تضمنه البيان الختامي المشترك […]

Read More
مكاسب لأسهم الشركات الدفاعية في أوروبا بعد حادث بولندا
اخبار

مكاسب لأسهم الشركات الدفاعية في أوروبا بعد حادث بولندا

افتتحت الأسهم الأوروبية تداولات اليوم الأربعاء، على انخفاض طفيف، وقاد سهم مجموعة مرسيدس بنز الخاسرين في قطاع صناعة السيارات، بينما أبقى انفجار في بولندا المعنويات ضعيفة ودفع أسهم شركات الصناعات الدفاعية للارتفاع. قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن صاروخاً قتل شخصين في بولندا لم يُطلق من روسيا على الأرجح، وذلك بعد الدعوة لاجتماع طارئ لقادة […]

Read More