هل يشهد ملف الطروحات الحكومية في مصر انفراجة وشيكة؟

هل يشهد ملف الطروحات الحكومية في مصر انفراجة وشيكة؟

في إطار تحريك المياه الراكدة في برنامج الطروحات الحكومية الذي يعول عليه المستثمرون والبورصة المصرية، اطلع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، على بدء الإجراءات تمهيداً لطرح حصص من تلك الشركات لتداول أسهمها في البورصة، خاصة الشركة الوطنية للبترول وشركة “صافي”.

ويهدف برنامج الطروحات إلى توسيع قاعدة ملكية الشركات، وجذب استثمارات القطاع الخاص، على نحو يهدف إلى تعظيم مساهمة جهاز الخدمة الوطنية بشركاته المتنوعة في دعم الاقتصاد الوطني، لا سيما في ضوء ما تتمتع به شركاته من إمكانات ومقومات كبيرة تؤهلها للمساهمة بفاعلية في عملية التنمية الشاملة التي تسعى إليها الدولة حالياً في مختلف القطاعات.

وخلال الاجتماع الذي جرى بحضور رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ورئيس هيئة الشؤون المالية للقوات المسلحة، اللواء أحمد الشاذلي، ومدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، اللواء وليد أبو المجد، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للبترول، اللواء محمد أنور، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لإنتاج وتعبئة المياه الطبيعية “صافي”، اللواء ياسر الجمل، تم استعراض موقف طرح الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للتداول في البورصة.

وفي تصريحات سابقة، قال وزير المالية المصري، محمد معيط، إنه جار العمل على تنفيذ طروحات حكومية جديدة في البورصة المصرية قريبا، بدعم من المكاسب الناتجة عن قرار البنك المركزي باعتماد سعر صرف مرن للجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي.

ورفض معيط، الإفصاح عن القطاعات المستهدفة، وعدد الشركات المتوقع طرحها فى المرحلة المقبلة.

وشدد وزير المالية المصري، على أن تحديد موعد استئناف برنامج طروحات الشركات الحكومية فى البورصة مرهون بتحسن الأسواق في ظل الأزمات والتحديات العالمية الحالية.

وكانت الحكومة المصرية، أعلنت منذ نحو 4 سنوات عن برنامج لطرح حصص في 23 من شركاتها بالبورصة بين اكتتابات أولية، وزيادات رؤوس أموال لكيانات مدرجة فعليا.

إلا أن أوضاع السوق غير المواتية حالت دون ذلك، إذ لم تستقبل سوى شركة “إي فاينانس” كطرح أولى، وبيع حصص إضافية من الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، وشركة أبوقير للأسمدة.

وتستهدف الحكومة جمع 6 مليارات جنيه حتى نهاية عام 2023 من طروحات شركاتها في البورصة، منها بنك القاهرة وشركة مصر لتأمينات الحياة بحسب تصريحات حديثة لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد.

ونهاية الشهر الماضي، أعلن البنك المركزي المصري، اعتماد سعر صرف مرن للجنيه أمام العملات الأخرى وفقا لقوى العرض والطلب، في خطوة يرى المحللون أنها ستعمل على تقليص الفجوة بين سعر صرف الدولار في السوق الرسمي والسوق الموازية، ما يعمل على إيجاد سعر عادل للدولار مقابل الجنيه في السوق المصري.

الذهب يتراجع عن ذروة 3 أشهر مع انحسار المخاوف بشأن انفجار بولندا
اخبار

الذهب يتراجع عن ذروة 3 أشهر مع انحسار المخاوف بشأن انفجار بولندا

تراجعت أسعار الذهب اليوم الأربعاء، من أعلى مستوى في ثلاثة أشهر سجلته في الجلسة السابقة، إذ يبدو أن تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن هدأت مخاوف المستثمرين بشأن انفجار حدث في بولندا. هبط الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1772.95 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0714 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 15 أغسطس […]

Read More
ولي العهد السعودي: نأمل أن تعزز قرارات قمة الـ20 معدلات النمو الاقتصادي العالمي
اخبار

ولي العهد السعودي: نأمل أن تعزز قرارات قمة الـ20 معدلات النمو الاقتصادي العالمي

أعرب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، عن آماله بأن تعزز قرارات قمة العشرين معدلات النمو الاقتصادي العالمي. وفي بيانها الختامي، قال زعماء مجموعة العشرين اليوم الأربعاء إن البنوك المركزية في اقتصاداتهم الكبرى ستواصل تقييم وتيرة تشديد السياسة النقدية، مع مراعاة الحاجة إلى الحد من “التداعيات عبر الدول”، وفقا لما تضمنه البيان الختامي المشترك […]

Read More
مكاسب لأسهم الشركات الدفاعية في أوروبا بعد حادث بولندا
اخبار

مكاسب لأسهم الشركات الدفاعية في أوروبا بعد حادث بولندا

افتتحت الأسهم الأوروبية تداولات اليوم الأربعاء، على انخفاض طفيف، وقاد سهم مجموعة مرسيدس بنز الخاسرين في قطاع صناعة السيارات، بينما أبقى انفجار في بولندا المعنويات ضعيفة ودفع أسهم شركات الصناعات الدفاعية للارتفاع. قال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن صاروخاً قتل شخصين في بولندا لم يُطلق من روسيا على الأرجح، وذلك بعد الدعوة لاجتماع طارئ لقادة […]

Read More